Uncategorized

مكونات العطور و انواعها

 

العطور هي اخر وأهم بصمة جمالية يتم إستخدامها لتكتمل الإطلالة الراقية ، لذلك تعتبر العطور مستحضرات جمالية أساسية .

 وهذا يعني أن العطر هو البصمة الأساسية التي تعطي إنطباع للشخص. فعلى سبيل المثال كل عطر يعبر عن شخصية صاحبه ، وكل رائحة مميزه بالأخص تعبر عن شخص مميز.

العطور ليست فقط لمسة جمالية ولكن هناك عطور تستخدم لتهدئة النفس وبعضها الأخر لتعطير المكان.

أصبحنا اليوم نربط رائحة العطور بالأشخاص . وهذا يعني إننا لا نحتاج لرؤية الشخص أحيانا لمعرفته ولكن نكتفي برائحه عطره لنميزه من بين الاف الأشخاص.

العطر ليس مجرّد رائحة جميلة تعجبنا فنشتريها، هو تعبير عن شخصيتنا وذوقنا، وحتى نمط حياتنا. كما أن مكونات العطور تجعلها تختلف بين شخص وآخر بحيث إن ما يليق بشخص معيّن، ليس من المؤكد أنه سيليق بآخر.

ماهي مكونات العطور :

هي المكونات التي تشكل العطر و يمكن فصلها إلى ثلاث فئات أساسية:

النوتات العلوية والقلب والمكونات الأساسية. تتميز الملاحظات الموجودة أعلى الهرم بتقلبات أعلى أي تتبخر بشكل أسرع ، بينما تدوم الملاحظات الموجودة في الجزء السفلي لفترة أطول.

يشكل المزيج المختار بعناية من المكونات اتفاق العطر ، أي السمة الأساسية له وتصنف الملاحظات في هرم عطري.  كما يختار صانعي العطور مكونات العطر بعناية فائقة للتأكد من أن جميع المكونات تندمج بشكل مثالي ومتجانس .

مكونات قاعدة العطر

تشكل المكونات الأساسية للعطر قاعدة العطر . فهي تساعد على تعزيز النغمات الأخف مع إضافة المزيد من العمق والجاذبية.

نظرًا لأنها تشكل أساس العطر ، فإن المكونات الأساسية غنية جدًا وثقيلة وطويلة الأمد. تبدأ في الظهور بعد حوالي 30 دقيقة من رش العطر وتعمل مع المكونات الوسطى لخلق رائحة العطر . نظرًا لأن المكونات الأساسية تبقى في البشرة ، فإن رائحتها تدوم لفترة أطول ويمكن أن تستمر لمدة ست ساعات أو أكثر.

تشمل المكونات الأساسية الشعبية الفانيليا والعنبر والمسك والباتشولي والطحلب والنوتات الخشبية مثل خشب الصندل وخشب الأرز.

كيف تتعرف على مكونات العطور ؟

يمكنك التعرف على روائح العطر بناءً على الوقت المنقضي بعد تطبيق العطر. فمقدمة العطر هي تلك التي تشمها فور لمس العطر لبشرتك. بمجرد أن يتلاشى هذا الاندفاع الأولي ، تبدأ النوتات القلبية لتشكيل جوهر العطر. أما الروائح الأساسية هي الرائحة التي تدوم أطول وهي أكثر ما تتذكره.

 

تركيزات العطور:

أما عن أنواع العطور من حيث التركيز نجد أن هناك عدِة أنواع توضح بعضها النوع أسفل العبوة أو يتم كتابتها أسفل اسم العطر وهي كالآتي:

·      البيرفيوم Perfume:

وهي أشد أنواع العطور تركيزًا بعد الزيوت العطرية حيث يدوم تأثيرها طويلاً بحيث تتخطى عِدة أيام ويُمكن أن يتم استخدام نقطة واحدة فقط منها فهي تنتشر في كافة أرجاء المكان من حولك، فهي تُباع بمبالغ باهظة وغالبًا ما تُنتجها شركات العطور العالمية حيث يأتي تركيزها من 30-20% من الزيت العطري.

·      أو دي بيرفيوم Eau de perfume:

وهي تكون تقليد أو تركيز أقل من البيرفيوم بحيث يدوم تأثيرها لستة أو ثمانية ساعات فقط، وهي تُناسب الخروج في أماكن مفتوحة، وهي تتواجد في الكثير من المحلات التجارية الكبرى التي تقوم ببيع نسخ اصليه من الماركات العالمية، ويصل نسبة التركيز بها من 15-20% فقط.

·      أو دو تويلت Eau de toilette:

أما عن النوع الثالث وهو الأقل تركيزًا بل والأكثر انتشار وهو أو دو تويلت حيث يقوم الكثير ببيع نُسخ مُقلدة من الماركات العالمية وهي في الأصل ذات تركيز ضعيف للغاية، حيث تظل لمدة ثلاث أو أربع ساعات فقط وتتطاير فيما بعد.

·      أو دو كولوني Eau de cologne:

1ويحتوي ذلك النوع على نسب كبيرة من الماء مقارنة بالكحول والتركيز العطري أو الزيت حيث تُناسب الأطفال كثيرًا أو يتم استخدامها بعد الاستحمام فهي فقط تُعطي رائحة مُميزة خلال عدة دقائق ولذلك يجب عليك عزيزي القارئ توخي الحذر عند استخدام تلك العطور حتى لا تقع في فخ الماركات المقلدة.

أنواع روائح العطور:

  • عطور برائحة الزهور

عطور تحتوي على مزيج من روائح الازهار المختلطة او على رائحة محدده، كما انها تستخدم في المناسبات وبشكل يومي عطور انثويه ناعمه

  • روائح العطور الشرقية

عطُور اصيله ثقيلة وفواحة مثلاً كالمسك والعنبر .قد تكون ممزوجة مع ازهار او بعض الروائح الأخرى، عطور مميزه لها تأثير قوي وغامض.

  • العطور برائحة الحمضيات

عطر الحمضيات المنعشة، تعتبر هذه العطور خيارا نهاريا وحين ممارسه الأنشطة، عطور منعشه وفواحة.

  • أنواع روائح العطور العشبية

عطور تناسب الجنسين، تتميز هذه العطور بطابع الحيوية والطبيعة وذلك يجعلها مناسبه لأغلب الأوقات.

  • عطور برائحة الفواكه

العطور المنعشة والحيوية والمليئة بالحياة، عطور يوميه لكل الأوقات تناسب الجنسين.

  • أنواع روائح العطور الحارة

عطور التوابل كالقرفة والقرنفل والهيل، هذه العطور مميزه وتناسب الاجتماعات العائلية والأصدقاء المقربين كما تناسب الاشخاص المميزين .

  • رائحة مياه المحيطات

تعتبر هذه العطور من أنواع العطور الجديدة . توحي روائح العطور برائحه النظافة والأطفال، تتميز برائحتها الهادئه البسيطة غير مزعجه او منفره تناسب كل الاعمار وتناسب الجنسين.

العطر لغة لها مفرداتها وحروفها وابجديتها ككل اللغات . والعطور أصناف وامزجه . كل أنف وكل رائحة ترتبط بثقافة وتجربه وانتماء . لكل شخص قاعدته المميزة لذلك فمنا من يفضل الرائحة التي تهمس . ومنا من يفضل الروائح التي تصرخ . ومنا من يفضل الروائح التي تمتزج في شخصيتنا لتخلق عطرنا الخاص.